الجمعة، 20 مايو 2011

قصة نجاح مؤسس الفيس بوك face Book





الفيس بوك وقصة نجاح كبيرة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

عندما وصل مارك زكربيرغ إلى مدينة بالو آلتو في ولاية كاليفورنيا قبل أربع سنوات لم يكن يملك سيارة تقله أو بيتاً يأويه أو عملاً يقيه من السؤال، وحتى لا تبدو هذه الصورة القاتمة كفصل من رواية البؤساء فإن مارك اليوم يمسك بدفة قيادة موقعه الاجتماعي “فيس بوك دوت كوم” Facebook.com الذي اشتهر عالمياً بوصل الناس بعضهم ببعض، رافضاً بنفس الوقت الأيدي التي مدت إليه بعروض تصل إلى مليار دولار. فهل يُعقل هذا الولد؟




الحياة على حافة الهاوية---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

خلال ثلاث سنوات فقط تحولت عمليات موقع “فيس بوك دوت كوم” من غياهب الشقق المؤجرة بالتسوية إلى رحاب مكاتب الشركات الفارهة التي يتوفر فيها ثلاث وجبات يومياً إضافة إلى خدمة الكي والغسيل الجاف، لكن برغم هذا التطور الظاهر إلا أنها قد بقيت مبعثرة كغرف طلاب سكن الجامعات.
تشبه حياة زكربيرغ قصة فيلم بدأ بطفل معجزة يخترع ظاهرة تكنولوجية أثناء دراسته في جامعة راقية، وهي هارفارد، ومن ثم يطلقها لتثير زوبعة من الاهتمام. ومع صعود نجمه يبدأ الطلاب البارزون بالتجول قرب غرفته في سكن الجامعة على أمل التعرف عليه شخصياً. وينتهي هذا الفصل بتركه للكلية ليعمل على تطوير اختراعه ويصبح لسوبرمان الذي سيغير العالم كما عهد. وفعلاً ما بدأ من أربع سنوات كمجرد موقع انترنت اجتماعيNetworking Site يخص طلاب الجامعة أصبح الآن الواجهة المفضلة لما يربو عن 42 مليون مشترك (أكتوبر 2007 و التوقعات تقول أن العدد سيصبح 60 مليون بنهاية عام 2007)، منهم موظفين في الوكالات الحكومية وشركات في قائمة العمالقة الـ 500. ويتلقى الموقع يومياً زيارات من أكثر نصف عدد مشتركيه. فبحسب شركة “كومسكور ميديا ميتريكس” التي تتعقب حركة شبكة الانترنت فإن موقع “فيس بوك” هو سادس موقع استخداماً في الولايات المتحدة- وهذا يعني أن 1% من الوقت على الانترنت تذهب لصالح موقع “فيس بوك”.

كما صُنف الموقع بحسب الشركة المذكورة في المرتبة الأولى من ناحية أعداد الصور المتبادلة على الانترنت، حيث يصل عدد تلك المحملة في الموقع يومياً إلى ستة ملايين صورة. وبدأ الموقع ينافس محرك البحث “غوغل” مع Flickrو 85 مليون صورة و غيره من عمالقة التكنولوجيا. باعتباره الواجهة المفضلة للموهوبين من المهندسين الشباب الساعين في وادي السيليكون الأمريكي. تقول ديبرا آهو وليامسون وهي محللة في شركة إي-ماركترe-Marketer بأن الموقع يسير بخطوات حثيثة لجلب 100 مليون دولار من العوائد هذه السنة – وهذا مبلغ لا يستهان به.
يعترف زكربيرغ أنه “هاكر”Hacker بقوله: “يظن معظم الناس لدى سماعهم كلمة “هاكر” أن الموضوع يدور حول اختراق الأنظمة”، لكنه يجاريك بهذا الرأي إذا ما وصفته بهاكر عندما يعرف أنك تختلف معه في ترجمته لهذه الكلمة. فبالنسبة له يدور مجتمع الهاكر حول المشاركة بالجهد والمعرفة لإنجاز شيء أكبر وأفضل وأسرع مما يمكن لفرد واحد القيام به. ويشرح ذلك قائلاً: “هناك تركيز شديد على الانفتاح والمشاركة بالمعلومات كإستراتيجية عملية ونموذجية لإنجاز أي شيء”. حتى أنه قام باختراع مصطلح جديد باسم “هاكاثونز” Hackathons علقه على موقع فيس بوك- وهو مرادف لما قد يفسره الآخرون على أنه جلسة مركزة لتبادل الأفكار بين مجموعة من المهندسين.


مارك زكربيرغ، الهاكر الشرير-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

لكن ما دفع موقع “فيس بوك” إلى واجهة العالم كان يعتمد بالأصل على الاقتحام والدخول غير الشرعي من الطراز العتيد، وكان زكربيرغ هو الجاني. ترعرع زكربيرغ في ضاحية “دوبس فيري” المترفة في نيويورك، وهو ثاني أخواته البنات والابن الوحيد لطبيب أسنان (بالمناسبة لم يكن يعاني من التسوس) وطبيبة نفسانية (أترك للقارئ التفكير بالدعابة المناسبة هنا). بدأ بالعبث بالكمبيوتر بعمر مبكر وتعلم بنفسه كيفية البرمجة. وطور هو وزميله دي أنجلو Adam D’Angelo قبل تخرجهما من الثانوية برنامج يعمل كميزة إضافية لمشغل موسيقى mp3 المشهور باسم وين آمب “Winamp”، ويهدف إلى تتبع وتعلم عاداتك في الاستماع إلى الموسيقى ليقوم لاحقاً بإنشاء قائمة الأغاني التي يحبها ذوقك. وبعد نشرهما للبرنامج مجاناً على الانترنت ثار اهتمام كبرى الشركات مثل مايكروسوفت وأمريكا أون لاين وخاطبوه على الهاتف بلهجة يستذكرها زكربيرغ بقوله: “أنظر يمكنك المجيء للعمل لدينا. آه وبالمناسبة أحضر معك ذاك الشيء الذي برمجته”. لكن عوضاً عن تلقف هذه العروض قرر الاثنان متابعة الدراسة، فالتحق دي أنجلو في جامعة “كالتك” وزكربيرغ في جامعة “هارفارد”.


وهنا وقعت أحداث حلقة جريمة الاختراق التي بدأت دوافعها بسبب عدم توفير جامعة هارفارد لأسماء وصور الطلبة في دليل أساسي، وهو دليل متعارف عليه لدى جامعات أخرى باسم كتاب وجوه الطلبة Face Book، وبالمقابل أراد زكربيرغ إنشاء نسخة الكترونية من هذه المعلومات، لكن الجامعة كما يقول زكربيرغ :”أصرت على مقولة أن الكثير من الأسباب تحول دون جمع تلك المعلومات” ويضيف: “أردت فقط أن أبرهن لهم أن ذلك ممكن”. ففي إحدى ليالي بداية السنة الدراسية الثانية اخترق زكربيرغ سجلات الطلبة الإلكترونية في الجامعة، وأنشأ موقعاً بسيطاً أطلق عليه اسم “فيس ماش” “Facemash” والذي يعمل على مقارنة صور الطلبة مع صور الزائرين لتحديد أيهم “أكثر جاذبية” شكلاً. وخلال أربع ساعات فقط قدم للموقع 450 زائراً وشوهدت 22,000 صورة، وعندما اكتُشف أمره قطعت جامعة هارفارد وصلة الانترنت عن زكربيرغ. بعد حفلة توبيخه على يد الإدارة والتي صاحبها جدل كبير في الحرم الجامعي بحسب ما دونته مجلة الجامعة اعتذر زكربيرغ بكل أدب من زملائه الطلاب. لكن أصر على قناعته بأنه قد فعل الصواب بقوله :”كنت اعتقد أن تلك المعلومات يجب أن تكون موفرة.” (رفضت جامعة هارفارد التعليق على هذه الحادثة)


وبالنهاية عمد زكربيرغ إلى مراوغة الإدارة. فقام بعمل نموذج لكتاب الوجوه Facebook وطلب من زملائه إدخال بياناتهم بأنفسهم. و ساعده في البداية أصدقائه Andrew McCollumو EduardoSaverinوقد استهلك مشروعه وقتاً كثيراً منه حتى أنه مع نهاية الفصل الأول وقبل يومين من امتحان الفن والتاريخ وجد نفسه في معضلة عويصة، لا يكمن حلها إلا بدراسة 500 صورة من الحقبة الرومانية [المترجم: حقبة أغسطس أول إمبراطور روماني]. يقول زكربيرغ :”لم تكن هذه المادة مشابهة للحساب أو الرياضيات من ناحية تطبيق النظريات ومن ثم احتساب الأرقام، حيث يجب حفظها قبل وقت الامتحان.” وكان الحل أنه قام بمغامرة على نمط مغامرات توم سوير، فبنا موقعاً على الانترنت ووضع كل من تلك الصور في صفحة وخصص مكاناً للتعليقات. وبادر إلى إرسال بريد الكتروني يدعو فيه زملائه لزيارة الموقع والمشاركة بملاحظاتهم عن تلك الصور التاريخية، تماماً كما يتم في حلقات دراسية لمناقشة مهمة على الانترنت. ويضيف بقوله:”خلال ساعتين امتلأت صفحات الصور بالملاحظات وكانت نتيجة الامتحان جيدة ليس بالنسبة لي فقط بل للجميع.”


انطلاق موقع The Facebook------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

انطلق موقع Thefacebook.com كما سمي أصلاً في 4 فبراير 2004. واشترك فيه نصف الطلاب الدارسين في جامعة هارفارد خلال أسبوعين ومن ثم وصل عددهم إلى الثلثين. انضم لاحقاً إلى زكربيرغ صديقيه موسكوفيتز وكريس هيوز Dustin Moskovitz and Chris Hughes للمساعدة في إضافة مزايا أخرى وتشغيل الموقع معتمدين على خدمة استضافة للمواقع كلفت 85 دولاراً في الشهر. وتبع ذلك رغبة طلاب من كليات أخرى عرض بياناتهم ووجوههم على الموقع مما دفع الثلاثي إلى تخصيص مساحات للمشتركين الجدد من جامعات مثل ستانفورد و ييل. ومع حلول شهر مايو وصل المشتركين في الموقع إلى 30 جامعة. كانت العائدات تأتي من الإعلانات الخاصة بالمناسبات الطلابية والأعمال الخاصة بالكليات والتي بلغت بضع آلاف من الدولارات.


ويقول زكربيرغ عن هذا الانجاز “ما تمنيناه هنا هو السفر إلى كاليفورنيا لإمضاء عطلة الصيف هناك احتفالا بانجازنا.”
وفعلاً توجه في نهاية السنة الدراسية الثانية (بعد ما تركا الجامعة نهائيا و قررا الالتفات للموقع بدوام كامل) إلى مدينة بالو آلتوPalo Alto بصحبة صديقيه موسكوفيتز وهيوز و آدم. استأجروا لدى وصولهم شقة بالتسوية مع Sean Parker مؤسس موقع رفع الملفات Sharing service Napster ليست ببعيدة عن حرم جامعة ستانفورد وهنا تدخلت الدجاجة لتبيض ذهبا .


القضية
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

في أيلول 2004 قامت شركة و موقع ConnectU بمقاضاة مارك و انه سرق جميع الكودات البرمجية منها لاستعمالها في موقعه الشخصي و القضية ما تزال عالقة ولم تثبت إدانة مارك لهذه اللحظة. و القصة كانت انه عين في هذه الشركة لتطوير الموقع فقام بأخذ الكود و القائمة البريدية و أرسل للجميع رسالة يحرضهم على التسجيل في موقعه فكشفت الشركة الموضوع. و الآن بالعكس يقول كمارك أن كون كت يو هي تسرق لائحة البريد من موقعه و ترسل لهم رسائل لان يسجلوا في موقعها و رفع عليهم قضية بهذا الموضوع والأمور ما تزال عالقة بين قضيتهم و قضيته.


بداية الاستثمار----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أول استثمار كان من قبل المؤسس المشترك بتأسيس شركة و موقع Paypal, Peter Thiel بمبلغ قدره 500.000 دولار.


في آذار 2005 استطاع الموقع استجذاب شركة Accel Partners لضخ مبلغ قدره 12,7 مليون دولار كرأس مال استثماري. و في آب من نفس العام اشترت فيس بوك اسم نطاق فيس بوك بدون “ذي” من The About Face Corporation بمبلغ قدره 200.000 دولار.


في شباط عام 2006 بدأت فيس بوك بالسماح لطلبة الجامعة بإضافة طلبة جامعيين كأصدقاء. و بعدها بشهر بدأت الإشاعات تظهر عن إمكانية شراء الموقع من العمالقة الكبار. و في نفس الشهر قام فيس بوك بأضخم تقدم ألا وهو تمكين جهة ثالثة و مطوريين لكتابة تطبيقات للموقع.


في نيسان 2006 Peter Thiel Greylock Partners و Meritech Capital Partners استثمرا مبلغا إضافيا قدره 25 مليون دولار في الموقع.



2007----------------------------------------------------------------------------------------------------------

قام فيس بوك في السنة الأخيرة بإضافات عديدة للموقع, تصنيفات و خدمات مما وسع من مجال الموقع و أخيرا اشترت شركة مايكروسوفت 1,6 من الموقع بمبلغ قدره 240 مليون دولار و أيضا امتلكت إعلانات الانترنت على شبكة فيس بوك في الوقت الراهن.


قدر فيس بوك قيمة شركته ب 3,7 مليار دولار. المعلومات اتضحت من خلال ملف قضائي لم يتم حمايته و مراقبته بشكل جيد.
تقديرات أسعار الفيس بوك كموقع عالمي :


عرف مكتب الإعلام The Associated Press أن قيمة فيس بوك تبلغ 3,7 مليار دولار فقط. المبلغ بالطبع أقل بكثير من 15 مليار دولار, المبلغ المقدر من قبل مايكروسوفت عام 2007 لفيس بوك و التي اشترت حين ذاك الوقت أسهم بقيمة 240 مليون دولار في فيس بوك.


المعلومات ظهرت من ملفات محمية تم تبادلها في المحكمة التي دارت بين فيس بوك و ConnectU و التي اخيرا تم حسمها (كنا ننتظر النتيجة بفارغ الصبر).


خطئ غبي----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

استنتجت AP أن قيمة أسهم الشركة الغير مسجلة في البورصة تبلغ كلا منها 8,88 دولار. المعلومات أخذت من هذا الملف السري, الذي على اساس أنه لا يمكن قراءة كافة المعلومات الموجودة عليه و لكن كان ممكن بكل سهولة نسخ و لصق البيانات. إذا لم تنجح المحكمة في تخبئة المعلومات المالية في ملف ال pdf. حيث انه تحت كلمات “سري أو محذوف” يوجد مربع ابيض و لكن ممكن مع نسخ و طبع معرفة ما هو مكتوب بكل سهولة. أيضا ممكن البحث في الملف عن الكلمات المحذوفة!! و رفض المتحدث من فيس بوك عن الإدلاء بأي تفاصيل و حتى مايكروسوفت.


يذكر انه في أيار الماضي قال محاموا الشبكة الاجتماعية أن الأسهم التي تملكها مايكروسوفت في الموقع لا تقارن بقيمة فيس بوك الحقيقية.


و قد اشترت مايكروسوفت أسهم تفضيلية في فيس بوك, أي انه إذا حصل شيء للشركة تكون هي أول من تحصل على حقوقها المالية. و تابع المحامون ان ال240 مليون دولار التي دفعتها مايكروسوفت هي مثل مقارنة تفاح مع أجاص.


تسوية--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أشار المحللين أن إيرادات فيس بوك بلغت العام الماضي مابين 250 و 300 مليون يورو.و اراد الأصدقاء السابقين ل Zuckerberg (مؤسس فيس بوك) و الذين هم وراء ConnectU تسوية الموضوع فيما بينهم عندما اتضح أن قيمة فيس بوك الحقيقة هي ربع ما قدرته مايكروسوفت فقط.


و بالفعل حصل الاصدقاء على ما ارادو و القضية تم حسمها مع 65 مليون دولار يتم دفع جزءا منها عن طريق أسهم
في الشركة.


اتضح من خلال الملف أيضا أن فيس بوك مستعدة لدفع 20 مليون دولار نقديا إلى ConnectU. كذلك تم تبديل 1.253.326 سهم من المالك: إذا اتبعنا قانون مايكروسوفت فهذا يعني ان الأسهم تبلغ قيمتها 45 مليون دولار و لكن إذا اتبعنا تقديرات فيس بوك فقيمة الأسهم تبلغ 11 مليون دولار. أي ConnectU استلمت مبلغ ما بين 31 مليون و 65 مليون دولار.


هنا تقدير آخر لفيس بوك من New York Times , التي استطاعت تحديد قيمة فيس بوك بشكل جيد تقريبا و بدون النظر للملف السري.












الخميس، 19 مايو 2011

سنة الإمتياز

 من
   بصرحة انا شفت هذا الموضوع في احد المنتديات وحبيت انقلله لكم للفائدة 


سنة الإمتياز

سنة الإمتياز هي سنة الإختبارات الغير منهجية .. اي انك أنتهيت من إختبارات الكلية.. و بدأت إختبارات القبول و التخصص
وهي سنة تمارس فيها عملك كطبيب مباشر و مسؤول عن المرضى .. و قد تكون اول طبيب .. مسؤول عن المريض first call .. هذا يعني اي مشكلة تستعدي طبيب .. ستكون انت اول طبيب تتم مخاطبتة
وفي جامعة الملك سعود مثلا ..لك فترتين اختياريتين و لك إجازة ثلاث أيام .. كل 5 أسابيع
عند نهاية سنة الإمتياز= أعتقد الأفضل ان نسميها البداية الحقيقة
حيث ستحتاج لان تنضم لأحد البرامج التدريبية .. في أحد التخصصات


الخريجين من خارج المملكه والتقديم للإمتياز


يشترط لهم التدرب في مستشفى جامعي ... اي مستشفى تابع لأحد الجامعات ... مثلاُ لايمكن التدرب في مستشفى الحرس او العسكري ... إلا في حالات إستثنائية ... مثل الفترات الإختيارية
هذا هو نظام وزارة التعليم العالي
بخصوص الفترات الإختيارية ... يكون لهم الحق في إختيار اي مستشفى لكن لابد من موافقة الجامعة و موافقة المستشفى ..
مثلاً مستشفى التخصصي غالباً لا يقبل أطباء الإمتياز ... لكنه يفعل ذلك أحيانا ..
و أحيانا نفس الجامعة ترفض إرسال أطباء الأمتياز لمستشفى التخصصي بسبب ان الحالات تكون نادرة .. و معقدة .. وهذا شيء لا يحتاجة طبيب الإمتياز في سنواتة الأولى ...

تأثير المعدل التراكمي في كلية الطب على القبول في البرامج
المعدل مهم في القبول .. و صاحب المعدل المرتفع .. (المرتفع يعني فوق 3.75) ماراح يواجة مشاكل بإذن الله ... بعض المستشفيات تعطية نسبة 30% للقبول ..
ولو كان المعدل عادي .. تحتاج تثبت نفسك بشكل أكثر خلال سنة الإمتياز
بعض التخصصات الصعبة مثل الجلدية .. تحتاج معدلات عالية جداً

أهمية الساعات المحسوبه على شهادة المؤتمراتساعات المؤتمرات مهمة في إعادة ترخيص مزوالة المهنة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ... لازم كل سنة تحصل على عدد معين من الساعات حتى يجدد لك الترخيص ...
لما تكون طبيب مقيم ... ماتحتاج الساعات هذي ... لأنك من الأساس تخضع لتقييم
اما لو كنت طبيب إمتياز ... مثل هذي المؤتمرات مفيدة لك من ناحية انك تحصل على شهادة و تقدر تضيف الشهادات في ملفك عند التقديم ...
و منها انك تحتك بالأطباء و الإستشاريين الكبار ... و هذا يساعدك بإذن الله على الحصول على القبول

الفرق بين البورد والزمالة والبروقرام وعلاقة كل وحده بالثانيةالبورد .. و الزمالة ... هذولي شهادات ...
غالباً الزمالة تكون شهادة في تخصص دقيق...
البرنامج ... هو البرنامج التدريبي الي تلتحق فية ... علشان تاخذ الشهادة
مثال ... على البرنامج
سنوات الدراسة في كلية الطب ... مثلها مثل البرنامج .. برنامج تدريبي ..
بعدين تتخرج و تاخذ شهادة البكالوريوس ...
مثلها مثل شهادة البورد
اذا واحد في كلية الطلب في جامعة الملك سعود .. و الثاني في كلية الطب في جامعة ميقيل في كندا ..
مثلها .. مثل البورد السعودي ... أو البورد كندي
بمعنى إنك بعد البكالوريس لازم تدخل برنامج .. تدريبي .. يؤهلك انك تاخذ البورد في التخصص المعين
مثلاً دخلت البرنامج التدريبي في الطب الباطني
من المشرف على هذا البرنامج .. هل هو البورد السعودي .. او البورد العربي .. او البورد الأردني .. او البورد الكندي .. من هي الجهة الي تشرف على تدريبك و تعطيك الشهادة في آخر شيء ؟
البرامج الي في السعودية تشرف عليها الهيئة السعودية و تحصل على البورد السعودي .. وهو بورد معادل للبورد العربي
في الأردن .. تاخذ البورد الأردني ..
و في كندا تاخذ البورد الكندي ..
و هكذا ...
فية برامج تعادل برامج .. مثل البورد السعودي في الطب الباطني و البورد العربي متعادلات .. يكفي فقط إختبار و تحصل على البورد العربي بعد ماتخلص البورد السعودي
لكن لو معك البورد السعودي .. مايكفيك إختبار و تاخذ البورد الكندي .. لازم فترة تدريب كاملة 3 - 4 سنوات
الزمالة .. غالباً تكون في التخصص الدقيق .. الأول تروح للبورد ... بعدين تروح للزمالة..
خلينا في البورد الحين ... لأنه هو يمكن أهم شهادة في حياتك .. أهم من شهادة البكالريوس

الجزء الثانيالبرامج التدريبية
" Residency programs"في السعودية
هي برامج تدريبية تشرف عليها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بحيث أن الهيئة السعودية تكون تحتها كل البرامج التدريبية ... للبورد السعودي ...
يعني ماتقدر تحصل على البورد السعودي ... إلا في مستشفى تابع للهيئة و معترف به عند الهيئة .. لأن الهيئة هي الجهه الي تمنح الطبيب شهادة البورد تختلف مدتها بحسب البرنامج .. تقام في المستشفيات السعودية .. عند نهاية البرنامج التدريبي .. يكون هناك إختبار البورد السعودي .. و البورد العربي .. عند إجتيازك للإختبار .. يكون معك شهادة البورد في التخصص المعين .. و تحمل مؤهل أخصائي
لذا ... تدريبك أثناء سنة الامتياز في أحد المستشفيات الكبيرة .. يساعدك بإذن الله على الحصول على قبول في البرنامج التدريبي المقام في المستشفى
الفترات الاختيارية .. أعتقد أنها من أهم الخيارات التي تساعد بإذن الله على الحصول على قبول في برنامج تدريبي بحسب رغبتك .. مثلاً لو كنت ترغب في الدخول لبرنامج طب الطوارئ .. حاول ان تكون الفترة الاختيارية في تخصص طب الطوارئ .. و حاول ان تظهر نفسك و إمكانياتك خلال هذه الفترة .. هذا يساعد على توفير فرص قبول أفضل بإذن الله
بعض الطلاب .. يختار تخصصات مريحة بدون مناوبات .. رغبة في الراحة فقط لكن مازلت أرى أنها مهمة جداً للحصول على قبول بإذن الله ... لذا حاول أن تختار نفس التخصص الذي ترغب به
اختبار الهيئة السعودية للتخصصات SLE
أثناء سنة الإمتياز .. تحتاج ان تجتاز إختبار الهيئة السعودي للتخصصات الصحية SLE يقام الإختبار مرتين في السنة .. برسوم مالية .. وقد وضع اعلان في أروقة الجامعه عن مواعيد الاختبار لهذه السنه .. و تعتمد درجة النجاح بحسب معدل درجات الطلاب .. هذا الإختبار مهم حتى تستطيع الدخول في أي برنامج تدريبي تشرف علية الهيئة السعودية
حتى تقدم على الاختبار تحتاج صورة من الشهادة .. او تعريف من الجامعة انك أكملت مرحلة البكالوريوس .. و تستطيع إرسال أوراقك مع الرسوم بالبريد .. او زيارة موقع الهيئة بحي السفارات
تستطيع الإطلاع على موقع الهيئة من الرابط التالي

يحتوي على معلومات كثيرة عن البرامج .. و الإختبارات .. و متطلبات القبول
يوجد في مراكز التصوير .. أسئلة قديمة عن إختبارات SLE يفضل مراجعتها و الإطلاع عليها
يبدأ التقديم على البرامج الطبية.. غالباً شهر أبريل .. مايو .. يونيو ..
مثلاً .. لو كنت ترغب إكمال الطب في تخصص جراحة العظام
لابد ان تبحث عن المستشفيات المتواجدة في المملكة و التي يوجد بها هذا التخصص .. او البرنامج التدريبي
مثلاً .. مستشفى الحرس الوطني بالرياض
مستشفى التخصصي
مستشفى الحرس
لكل برنامج تدريبي شروط قبول خاصة به و عدد محدود من المقاعد
مثلاً مستشفى الحرس الوطني بالرياض يقبل مقعد واحد فقط في طب العظام كل سنة .. لذا لو قضيت الفترة الإختيارية من سنة الإمتياز في تخصص طب العظام في مستشفى الحرس .. هذا بإذن الله يزيد من فرص قبولك
المقاعد تختلف بإختلاف التخصصات .. غالباً تخصصات مثل الطب الباطي و طب الإطفال القبول يكون فيها سهل ..
بعض التخصصات مثل الجلدية و أمراض العيون .. و الأنف و الأذن و الحنجرة .. القبول نوعاً مايكون صعب ..
تحتاج في البداية لزيارة المستشفى - الشؤون الاكاديمية - الذي ترغب بالتقديم علية .. و الإطلاع على شروط القبول و متطلباتة .. وتعبئة نموذج الطلب
في حال تم إختيارك .. سيتم الإتصال عليك و تحديد موعد لإجراء المقابلة .. و بعد المقابلة يتم تحديد المقبولين ..
إذا كنت ترغب ببرنامج سعودي .. غالباً قبل نهاية الإمتياز .. تكون أمورك أتضحت بإذن الله
البرنامج تختلف مدتة بحسب البرنامج .. مثلاً الطب الباطني و الأطفال 4 سنوات .. في حين جراحة التجميل 6 سنوات ..ويبدأ البرنامج مباشرة بعد الإمتياز .. يوم 1 أكتوبر من كل سنة ميلادية ..
و يكون في التخصص الي اخترته
والإجازات في البرنامج .. تكون بحسب قوانين الهيئة و ليس المستشفى الذي تتبع له
لابد من دفع رسوم إشتراك سنوية للهيئة .. أعتقد انها الآن 3500 ريال ..

ايهم افضل الوظيفه عن طريق الوزاره او في الجامعه او الحرس؟؟اممممم هو أصعب سؤال ... وهذا شيء يعتمد على رغبتك
في الجامعة .. راح تكون أكاديمي .. لو حصلت وظيفة أكاديمية .. لكن الراتب قليل
في الوزارة ... راتب قليل .. يمكن هي أقل الخيارات ... ماعدا نقطة الامان الوظيفي .. تكون موظف رسمي في الدولة ..
الحرس .. التخصصي .. راتب عالي .. شغل و دوام طويل ...
التوظيف في الحرس و التخصصي .. يكون عن طريق التعاقد .. عقد يجدد كل سنة .. او عدة سنوات .. يعني مافية أمان وظيفي




الجزء الثالثالحصول على وظيفة أخصائي بعد البورد
الحصول على وظيفة أخصائي ... استشاري .. هذي كلها أسماء و مناصب إدارية تتطلب مستوى معين من الشهادات...
لما تخلص البورد بإذن الله و لنقل بورد طب الأطفال... فأنت تكون مؤهل للحصول على وظيفة بمسمى أخصائي طب أطفال ... النقطة الثانية .. هل المستشفى عندة وظيفة شاغرة بهذا المسمى؟ .. ممكن يكون قسم الأطفال عندة 10 وظائف فقط بمسمى أخصائي طبيب اطفال ... و كلها عليها أطباء و ماعندة وظيفة شاغرة .. في الحالة هذي المستشفى مايقدر يوفر لك وظيفة أخصائي إلا إذا ترقى أحد الأخصائيين و أصبح إستشاري .. و صار فية وظيفة أخصائي شاغرة .. تتم ترقيتك عليها
لكن ممكن تروح لمستشفى آخر ... عندة وظيفة شاغرة بمسمى أخصائي طب أطفال .. و على طول يعينك عليها ...
مع أن شهادتك هي نفس الشهادة ... لكن الفرق في الوظائف الشاغرة

الفرق بين شهادة التخصصات السعودية و الزماله العربية


الهيئة السعودية تعطي شهادة البورد السعودي
البورد العربي ... تحصل على شهادة البورد العربي ... مركز البورد العربي في سوريا
غالباً الواحد يسجل في البورد السعودي و البورد العربي .. و على نهاية البرنامج يختبر في كل البوردين ..
هذا يساعدك في الحصول على نقاط إضافية في السلم الوظيفي ... و يكون راتبك أفضل .. لما يكون معاك البورد العربي و السعودي .. أفضل من بورد واحد فقط ...

الإبتعاث إلى كندا والبرامج التدريبية فيها


إذا كنت ترغب بإكامل دراستك في الخارج، فتحتاج إلى جهة تقوم بإبتعاثك .. ابحث في المستشفيات عن فرص الإبتعاث .. ستجد إعلانات كثيرة عن فرص إبتعاث قي تخصصات معينة .. أبحث او خاطب الجامعات .. أغلب الجامعات تقوم بإبتعاث الطلاب للخارج ..
عند حصولك على فرصة إبتعاث .. أحرص ان يكون هذا الشرط واضحاً .. و هل توجد مدة زمينة قبل الإبتعاث ام لا .. و هل هناك شروط على الدول و التخصصات؟ و غيرة
بعد مباشرتك للعمل .. تحتاج للحصول على خطاب إبتعاث من جهة العمل لوزارة التعليم العالي .. يوضح التخصص المطلوب .. و الدولة .. و تقوم الوزارة بمخاطبة الملحقيات الثقافية السعودية في الدول المعينة لمساعدتك في الحصول على قبول
عند صدور قرار الموافقة من وزارة التعليم العالي .. على فرصة إبتعاث لكندا
قم بزيارة موقع الملحقية السعودية بكندا و الإطلاع على المتطلبات
ارسلها للمحلقية .. و أنتظر منهم اي رد
من الجيد جداً ان تتطلع على البرامج التدريبية المتوفرة في كندا
هذا الموقع

يعطي صورة كاملة عن جميع البرامج التدريببة في كندا .. و الجامعات التي يتوفر فيها هذة البرامج .. و متطلبات القبول و عدد المقاعد .. و عنواين الإتصال بهم .. جيد جداً ان تتطلع علية بشكل مكثف قبل إرسال اوراقك للملحقية

الجزء الرابعإختبار التقويم الكندي MCCEE
أثناء سنة الإمتياز ... حاول ان تدخل إختبار التقويم الكندى MCCEE .. هذا الإختبار يكون شامل لجميع معلوماتك الطبية .. وهو مهم في حال كنت تفكر في الحصول على بعثة
لو كنت ترغب في إكمال تعليمك في السعودية .. لا تحتاج لـ الإختبار الكندي ..
ولو كنت ترغب في إكمال تعليمك في كندا .. لا تحتاج لـ الإختبار السعودي .. اي ان كل إختبار .. هو من أجل الحصول على قبول في الدولة التي ترغب ان تكمل تعليمك فيها ..
طبعاً .. الشيء المنطقي ان تدخل كلا إلإختبارين و لا تضيع عليك اي فرصة ..
الإختبار الكندي يقام على ثلاث مرات في السنة .. برسوم قدرها 1000 دولار كندي
طريقة التقديم على الإختبار ..
تعبئة النموذج من الموقع
صور شمسية ..
شهادة البكالريوس .. او تعريف من الجامعة بالإنجليزي .. انك اجتزت البكالوريوس و الآن في سنة الامتياز ..شيك مصدق برسوم الاختبار ..
بعد تعبئة النموذج ... تقوم بزيارة للسفارة الكندية في الرياض و تصديق النموذج .. ثم إرساله بالبريد لكندا .. و تنتظر وصول بطاقة الدخول .. و معلومات الإختبار على عنوانك البريدي
الإختبار شامل عن جميع المواضيع الطبية .. و أعتقد ان افضل وقت هو أثناء سنة الإمتياز
لأنه بعد الإمتياز .. ستدخل في التخصص .. و تنسى الكثير من المعلومات الخارجة عن مجال التخصص
من أشهر المراجع .. لدراسة الإختبار هي Toronto Notes .. موجودة صورة منها في زيروكس بالرياض ..
عند رسوبك في احد الإمتحانات .. تستطيع الدخول الإمتحان الذي يلية .. برسوم اقل
تحتاج للحصول على 302 درجة .. حتى تجتاز الإمتحان .. و يكون تقسيم الدرجات بحسب صعوبة السؤال .. غالباً المتوسط هو 400 - 500 درجة
الراتب عند الإبتعاث لكندا
.. إذا كنت مبتعث من جهة حكومية لكندا .. راتبك يكون كالتالي
1500دولار كندي .. من الملحقية
2000 دولار كندي .. من المستشفى الي تشتغل فية في كندا
1500 دولار كندي لو كنت متزوج
لو كان عندك أطفال .. حتى طفلين .. أعتقد على كل طفل 500 دولار كندي او قريب من هذا الرقم .. لكن تأخذ مقابل كل طفل .. حتى طفلين
بخصوص راتبك في السعودية .. نعم .. ينزل نصف راتبك الأساسي .. مثلاً .. الطبيب المقيم في الجامعة او في وزارة الصحة .. راتبة الأساسي .. 6000 ريال فقط... لما تكون مبتعث ينزل لك في حسابك البنكي في السعودية نصف الراتب الأساسي .. 3000 ريال ..
و تحسب لك كل سنة .. خدمة .. و خبرة ..
تأخر القبول في كندا
موضوع القبول في كندا .. يتأخر و ممكن تجلس سنة او سنتين تنتظر رد .. او مقابلة .. لكني أعتقد انها تستاهل
الكثير يفكر في أنه ينهي البورد بأسرع وقت ... و هذا شيء ممتاز ..
لكن لو حصلت لك فرصة بورد كندي .. او بورد سعودي .. في رأيي .. أختر البورد الكندي .. على الأقل ماراح تحصل ابواب مسكرة أمامك ... لما تنتهي
مثال على ذلك .. ان مستشفى التخصصي في الرياض مايوظف على وظيفة إستشاري إلا طبيب معاة تدريب في كندا او أمريكا .. فقط
في رأيي ... أطلع ولو سنة واحدة .. لكن المهم تطلع و تتدرب برا ... سواء لشهادة البورد .. الي هي بعد التخرج من الكلية .. او الزمالة .. او حتى تدريب سنة .. لكن لو حصلت لك فرصة لا تضيعها

التقييم بعد القبول للإبتعاث في كندا
لما تقبل يكون لك تقييم ... لكن هذا في ولاية واحدة فقط .. هي ولاية أونتاريو .. اي جامعة تقبلك في الولاية هذي .. راح تكون له فترة تقييم .. 4 - 6 شهور .. و غالباً هذا شيء بسيط و مايحتاج ان الواحد يشيل همة
غالباً يكون التقييم ... في طريقة الفحص و في اللغة

الجزء الأخيرالفرق بين البورد السعودي والبورد الكنديسؤال "لو خيروك بين البورد الكندي والزماله الكنديه وبين البورد السعودي والزماله الكنديه....ايش تختار. علما ان اغلبنا يعرف ان فرص توظيفك بعد ما ترجع سواء كان معاك البورد السعودي او الكندي غالبا بتكون متساويه.
بالنسبة لي انا الحمدالله خلصت فترة الامتياز.....بس اغلب الدكاترة اللي نحتك فيهم...يقولون ياخي خذ البورد السعودي بأي مستشفى من المستشفيات اللي رواتبها عاليه...(يقصدون التخصصي, العسكري, قوى الامن) وبعدها خذ الزماله بكندا.....ترجع زيك زي اللي معاه البورد الكندي
موقف محير.....لما تاخذ البورد السعودي....على الاقل يمديك تأسس نفسك هنا وتقل سنوات الغربه.
بعضهم يقولون اضمن الاشياء من بدايتها وروح للبورد الكندي فتكون فرصة قبولك للزماله عاليه."
الجواب: لو حصلت لك في نفس الوقت ... فرصة بورد سعودي ... و فرصة بورد كندي... انت وش راح تختار ؟
انا حصلت لي كل الاثنين .. و اخترت البورد الكندي ..
لعدة أسباب ...
نوعية التدريب
نوعية النظام
نوعية البرامج بإذن الله مستقبل أفضل على مستوى طويل ...

في المقابل في التوظيف ...اللي انا متأكد منه ان مستشفى التخصصي في الرياض .. مايوظف على مركز استشاري .. إلا إذا كان معاك بورد .. او زمالة من برامج تدريبية معتمدة في دول معينة، و أعتقد المستشفيات الثانية الكبيرة ... تعتمد على نفس النظام
النقاط اللي تكلمت عنها من ناحية الاستقرار و تكوين النفس .. و البيت و الأسرة .. أتفق معاك فيها
لكن المشكلة الرئيسية في رأيي ... لو توظفت في أحد المستشفيات الكبيرة .. بعد إنتهاء البرنامج التدريبي ... غالباً عقدك راح ينتهي .. و أنت و حظك .. ممكن ترجع للصحة .. أو تدور لك على وظيفة .. قبل أن تدور لك على أحد مستعد يطلعك زمالة ..
السنوات الخمس الأولى .. صح .. برنامج محلي أفضل ..
لكن في نظرة طولية ... 10 سنوات و أكثر .. في رأيي ان تدريب خارجي أفضل
إختبار ال USMLE
اختبار USMLE هو نفسة الإختبار الكندي او الإختبار السعودي SLE .. لكن الفرق انه يكون مقسم على ثلاث مراحل
USMLE 1
USMLE 2
USMLE 3
و لازم تعدي كل الثلاث إختبارات حتى تحصل قبول في أمريكا
USMLE 1 ... غالباً يكون في مواد الطب البيسك .. مثل فيزولوجي .. أناتومي .. بايو .. و غيرة ..
USMLE 2
USMLE 3
هذي إختبارات عملية في الغالب .. مريض .. او مودل مريض ..
قوة البورد
قوة البورد تعتمد على إعتراف الدولة التي راح تعمل بها ... بهذا البورد
مثلاً في السعودية ... في التخصصي .. حتى تتوظف إستشاري لازم بورد كندي او أمريكي ... او على الأقل يكون عندك تدريب كندي او أمريكي
يعني الموضوع يعتمد على المحجل الي راح تشتغل فيه
عموماً ..
البورد الكندي
البورد الأمريكي
البورد الإسترالي
اي واحد منهم يكون معاك ... غالباً ماراح تواجة مشاكل في السعودية بإذن الله
-انتهى-
ختاما أرجو أن يكون فيما ذكر فائدة للجميع . وما طول الموضوع إلا رغبة في خدمة جميع الفئات المهتمة. أرحب بإضافاتكم ليكون الموضوع مرجعا لنا جميعا . ومرة أخرى أشكر كاتب هذا الموضوع
جعله الله في موازين حسناته
ولاتنسوني من دعائكم
أخوكم