الخميس، 26 مايو 2011

من هم التكارنة والى من ينتمون ++( الحلقة الثانية )++

الحلقة الثانية 



ويكمل سعيد عبدربه الذي يعمل في مجال المقاولات في مكة ولديه أبناء وبنات يعملون في السلك العسكري والوظائف المدنية الحكومية، وأحد أحفاده نجم كروي في أحد أندية جدة ( كانت رحلة الحج الهدف الوحيد تقريبا من تواجدِ التكارنة في أرض الحجاز منذ دخول الإسلام لغرب أفريقيا ما بين بداية القرن الحادي عشر الميلادي وحتى بداية القرن العشرين. لكن مع دخول الاستعمار لأراضي غرب أفريقيا واشتداده مابين العشرينات والخمسينات من القرن العشرين، اضطر الكثير منهم للهجرة فرارا بدينهم. كانت أرض الحرمين الوجهة الأمثل رغم اضطراب الأحوال السياسية فيها حينئذٍ) 

محاور الحج وتذكر المصادر التاريخية ثلاثة محاور رئيسة لطرق الحج من غرب أفريقيا لمكة المكرمة.


المحور الأول هو محور مدينة تمبكتو ( في مالي حاليا) العاصمة السياسية والعلمية لتلك المناطق. حيث كانت نقطة تجمع رئيسية للقوافل القادمة من الغرب.

والمحور الثاني هو مدينة كاتسينا قرب مدينة كانو ( في نيجيريا) وكانت محور تمركز القوافل القادمة من الوسط ومن محيط نهر النيجر.

أما المحور الثالث فكان مدينة ميدقوري. تتجمع القوافل من هذه المحاور الثلاثة في جادة رئيسة في مشارف تشاد وتنطلق في رحلة شاقة محفوفة بالمخاطر عبر أراضي تشاد والسودان لنتقسم القوافل من جديد إلى ثلاث محاور كل منها يسلك طريقا مختلفة بعد قطع وسط السودان.

يتجه المحور الأول مباشرة لميناء بور سودان على البحر الأحمر ومنه يستقل الحجاج السفن التي تنقلهم للساحل العربي من البحر الأحمر على موانئ الليث والقنفذة وجدة وبعض الموانئ الصغيرة مثل رابغ. المحور الثاني يتجه جنوبا عبر أراضي السودان الشاسعة نحو أرض الحبشة ثم يعبر الحجاج مضيق باب المندب وصولا للجزيرة العربية في أرض اليمن ليواصلوا الرحلة برا مرة أخرى عبر طريق طويلة إلى مكة المكرمة. أما المحور الثالث فكان يتجه شمالا عبر مصر مارا بسيناء(قبل وبعد حفر قناة السويس)ليصل لفلسطين والقدس. بعد زيارة بيت المقدس، يواصل التكروريون رحلتهم الشاقة الطويلة لأرض الحجاز ليصلوا المدينة المنورة قادمين من الشمال.
ويتذكر عبدربه ما كان يسمعه من والده وجده من قصص وحكايات في تلك العصور البعيدة ووصولا للنصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري،فيقول ( قبل أن يمُن الله على الناس بعبد العزيز آل سعود، كانت الجزيرة العربية تُحكم بقانون الغاب. القوي يأكل الضعيف ولا يأمن فيها أحدا مهما كان حتى بين عصبته.... والغريب غريب بمجرد أن يبتعد مسافة يوم عن دياره. ورغم كل ذلك، استطاع الكثير من قُدماء التكروريين حماية أنفسهم وأهليهم عبر أهوال الطريق بالسير في كتل بشرية يصعب مهاجمتها أو اختراقها. لكن الجور لحق ببعضهم ووقع في الرق ظلما وعدوانا على أيدي اللصوص وقطاع الطرق..، أكثر من وقع علهم الظلم كانوا الفقراء والضعفاء من الأطفال والنساء، خاصة من سار منهم على الإقدام في اثر القوافل).

ويضيف عبدربه متزيا بالزي الحجازي التقليدي ( من أعجب مفارقات ذلك العصر اختيار قدماء التكروريين الاستقرار والجوار هناك في الوقت الذي هاجرت فيه أعداد من سكان الجزيرة أفرادا أو جماعات لجنوب العراق والشام والسودان والهند بحثا عن المراعي الخصبة أو الرزق والعمل).


ويذكر المؤرخ السعودي محمد حسين زيدان رحمه الله في كتابه "المدينة في العهود الثلاثة" ( أن فخري باشا، قائد قوات العثمانيين في الحجاز، أجلى جميع سكان المدينة المنورة تقريبا للشام وتركيا بالقطار عام 1335هـ في الحادثة المعروفة باسم "سفر بَرلِك" ولم يبق في المدينة إلا التكروريين الذين صبروا على الظروف القاسية والجوع الذي ساد حينها بسبب نقص الغذاء الناتج عن الحرب العالمية الأولى! عمل كثير ممن بقي من التكروريين في المدينة في الجيش العثماني وكانوا ضمن ضباطه وجنوده وكان لهم دور بارز في حفظ الأمن وصيانة ممتلكات الناس والدور الخالية بعد ترحيل أهلها). ويتضح أن كلمة ( تكارنة ) ما هي إلا تصحيف لكمة ( تكرور ) وهي عامة لكنها لا تشير الألقاب الأخرى التي يحملها مواطنون ( تكارنة ) ومنها فلاتة، وهوساوي، وبرناوي، ... الخ. لكن من أين جاءت كلمة تكرور؟.

يتبع !!!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق